أبو بكر محمد بن يحيى بن زكريا الرازي طبيب وكيميائي وفيلسوف ورياضياتي مسلم من علماء العصر الذهبي للعلوم اتسم ابو بكر الرازي بالنبوغ والعبقرية والذكاء المتقد وحبه الشديد للعلم وله العديد من الاقوال فيما يلي
- إذا سئل اتباع الدين ان يقدموا دليلا على صدق دينهم فإنهم يغضبون ويسفكون دم من واجههم بهذا السؤال . انهم يمنعون التفكير العقلاني ويسعون جاهدين لقتل معارضيهم . وهم بهذا يحجبون الحقيقة كليا .
- والقول بترجيح النقل على العقل امر محال . لأن العقل اصل النقل . فلو كذبنا العقل لكنا كذبنا اصل النقل . ومتى كذبنا اصل النقل كذبنا النقل . فعلمنا انه لا بد من ترجيح العقل .
- أنا لم أخص بالعلم دون غيري . ولكني طلبته حين توانى الاخرين عنه . وقد حرموا من العلم لأضرابهم عنه . وليس نقص فيهم .
- إنكم تدعون ان المعجزة قائمة في القرآن وتقولون من انكر ذلك فليأت بمثله . إن اردتم مثله في الوجوه التي يتفاضل بها الكلام فعلينا أن نأتيكم بألف مثله من كلام البلغاء والفصحاء والشعراء ما هو اطلق منه الفاظا وأشد بلاغة . واشكل سجعا . وإن لم ترضوا بذلك . فنحن نطالبكم بالمثل اللذي تطالبوانا به .
- يدرك المرء ان الموت أربح له . حين لا يعود يناله الاذى . إذ ان الاذى حس . والحس ليس إلا للحي . والحي يناله الاذى طوال حياته . لذلك الحالة التي ليس بها أذى اصلح من الحالة التي بها أذى .
- كل من نظر في الدنيا ادرك منها شيئا ولو أقل القليل . صفت نفسه من الكدر . ولو ان العامة لم تغفل عن البحث لوجدت خلاصها . ولو بإدراكها القليل من ذلك .
- إن أهل الشرائع أخذوا الدين عن رؤسائهم بالتقليد . ودفعوا النظر والبحث عن الإصول . وشددوا فيه ونهوا عنه . ورووا عن رؤسائهم اخبارا توجب عليهم ترك النظر في ديانة . وتوجب الكفر على من خالف الاخبار التي رووها
- إنما غرهم يعني اهل الشرائع . طول لحى التيوس وبياض ثياب المجتمعين حولهم من ضعفاء الرجال . وطول المدة حتى صار طبعا وعداة .
- شيئان قاتلان .. الهم و الفم
- من أين أوجبتم أن الله اختص قوما بالنبوة دون قوم . وفضلهم على الناس . وجعلهم ادلة لهم . واحوج الناس إليهم ؟ وكيف اجزتم في حكمة الحكيم ان يختار لهم ذلك ويعلي بعضهم على بعض . ويؤكد بينهم العداوات . ويكثر المحاربات ويهلك بذلك الناس ؟
- قد تعجبنا في قولكم أن القرآن معجز وهو مملوء بالتناقض . وهو اساطير الأولين . وهي خرافات
- وأيم الله لو وجب أن تكون الكتب حجة لكانت كتب أصول الهندسة . والمجسطي الذي يؤدي معرفة حركات الكواكب والافلاك . ونحو كتب المنطق وكتب الطب الذي فيه علوم مصلحة الأبدان . أولى بالحجة مما لا يفيد نفعا ولا يحجب ضررا ولا يكشف مستورا
- يعتقد ابو بكر الرازي ان سبب انتشار الدين بين الناس هو طول الالف لمذهبهم . ومر الايام . والعادة . واغترارهم بلحى التيوس المتصدرين في مجالسهم . يمزقون حناجرهم بالاكاذيب والخرافات